الدكتور هادى الجندى مدير عام أدارة المجازر بمحافظة البحيرة
الدكتور هادى الجندى مدير عام أدارة المجازر بمحافظة البحيرة


فتح المجازر «مجانا» بالمحافظات خلال أيام العيد 

فايزة الجنبيهي

الأربعاء، 06 يوليه 2022 - 07:08 م

أكد الدكتور هادي الجندي مدير عام إدارة المجازر بمحافظة البحيرة على وقف الإجازات والراحات  للأطباء والعاملين والأداريين من بداية شهر ذو الحجة وحتى انتهاء أيام العيد بالإضافة لفتح جميع المجازر بالمجان أمام الأهالى تنفيذا لتعليمات اللواء هشام أمنه محافظ البحيرة.


وشدد مدير عام المجازر بالبحيرة على أهمية الذبح داخل المجزر حرصا على سلامة المواطنين، ورصدت عدسة " بوابة أخبار اليوم " فى بث مباشر عبر منصاتها الألكترونية الأجراءات التى أتخذتها أدارة المجازر بالبحيرة لأستقبال عيد الأضحى.


وقال الدكتور هادى الجندى أنه تم الأستعداد لعيد الأضحى من خلال تجهيز 22 مجزر من بينهم مجزرين خاصين أحدهما الألى  ويتبع لصندوق التأمين على الماشية  بجناكيس والثانى  مجزر الهيبة بالنوبارية وتعمل هذة المعامل بكامل طاقتها خلال ايام العيد.


وتستقبل المجازر يوميا حوالى 1000 ذبيحة وتصل الى 1300 ذبيحة يوم الوقفة.

اقرأ أيضا| محافظ البحيرة: فتح المجازر الحكومية لذبح الأضاحي بالمجان طوال أيام العيد

وكشف مدير مجازر البحيرة عن خطة المجازر فى القيام بحملات على الأسواق بالأشتراك مع مباحث التموين للتأكد من قيام الجزارين بالذبح داخل المجازر، لافتا إلى تحرير وضبط 162 محضر مخالفة للمجازر لمحال جزارة بدائرة المحافظة من بداية شهر ذو الحجة.

محافظ البحيرة: فتح المجازر الحكومية لذبح الأضاحي بالمجان طوال أيام العيد
وأشار الدكتور حامد كيشار  طبيب بمجزر دمنهور أن عملية فحص الذبيحة للتأكد من سلامتها تتضمن مرحلة الأستقبال والأدخال يتم خلالها فحص ظاهرى للشكل العام للحيوان بواسطة طبيب للتاكد من سلامتها
حيث لايسمح لأى حيوان مريض بدخول المجزر ويلى عملية الأدخال عملية مابعد الذبح حيث يتم الكشف على الغدة الليمفاوية للحيوان والتاكد من خلوها من مرض السل ثم يلى ذلك فحص  قلب  الحيوان للتأكد من خلوه من الدودة الشريطية.


وعقب الأنتهاء من عملية السلخ يتم ختم الحيوان بالختم الخاص بنوع الحيوان حيث تتعدد أنواع الاختام حسب نوع الحيوان أذا كان بقرى أو جاموس أو جمل أو عجل وهذة المرحلة الاخيرة التى تؤكد سلامة الحيوان ويدون على الختم كود المجزر واليوم والتاريخ ونوع الحيوان سواء كان كبيرا أو صغيرا.

وكان اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة  قد وجه  برفع درجة الإستعداد القصوى وإستمرار تواجد فريق العمل بغرفة العمليات بمديرية  الطب البيطرى طوال أيام عيد الأضحى المبارك لتلقى أية شكاوى أو حالات اشتباه بأى أمراض أو مخالفات خاصة باللحوم المعروضة بمحلات الجزارة والأسواق واتخاذ الإجراءات الفورية بشأنها.

 كما قرر  المحافظ فتح جميع المجازر الحكومية بنطاق مراكز ومدن المحافظة وعددها ٢٠ مجزر أمام المواطنين طوال أيام عيد الأضحى المبارك، لذبح الأضاحي بالمجان، تيسيرًا على المواطنين وللحفاظ على الصحة العامة والمظهر الحضارى للمحافظة. 

وأكد ضرورة قيام مديرية الطب البيطري بفتح المجازر الرئيسية والقروية بصفة منتظمة يومياً إعتبارا من أول عيد الأضحى وحتى آخر أيام العيد مع تواجد جميع أطباء المجازر طوال  أيام العيد

و قيام مديري الإدارات البيطرية بالمراكز ومديري المجازر بالاشتراك مع الأجهزة المختصة (التموين ومباحث التموين والشرطة) بمراقبة الأسواق والمحالات والمطاعم والتأكد من صلاحية اللحوم والمنتجات المعروضة بها ومواجهة ذبح الإناث دون السن القانونية والذبح خارج المجازر مع إتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال المخالفين

والتأكد من صلاحية الأختام بالمجازر والعمل على إصلاح أي أعطال بها فوراً من خلال لجنة مختصة مع التأكد من توافر جميع الأدوات والمستلزمات والإحتياجات المطلوبة للعمل وتعويض ما يستهلك من مخازن المديرية.

محافظ البحيرة: فتح المجازر الحكومية لذبح الأضاحي بالمجان طوال أيام العيد

 


الكلمات الدالة

 

 

 
 
 
 
 
 
 

مشاركة